وجدت دراسة جديدة أن مشاهدة صور المأكولات الغنيّة بالدهون وتناول المشروبات المحلاة، من شأنها أن تفتح الشهيّة وتحفّز مراكز المكافأة بالدماغ.
وقال الباحثون إن «الدراسات أظهرت أن الإعلانات المتعلقة بالطعام تجعلنا نفكّر بالأكل، لكن باحثينا نظروا بكيفية ردة فعل الدماغ على إشارات الطعام وكيف يزيد ذلك الجوع والرغبة بتناول بعض الأطعمة».
وأضافوا أن هذه الإعلانات التي تظهر صور المأكولات، من شأنها أن تحفّز مناطق المكافأة بالدماغ، وقد تساهم في الإفراط بالأكل والسمنة، ولها مضاعفات صحيّة عامة. واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، لقياس ردود فعل الدماغ لدى 13 امرأة. واختيرت هؤلاء النساء لأن بحثاً سابقاً أظهر أنهن أكثر استجابة لإشارات الطعام، وبسبب زيادة خطر إصابتهن بالسمنة والنوع الثاني من السكري.
وخضعت النساء لتصوير دماغي أثناء نظرهن لصور مأكولات غنية بالدهون، مثل الهمبورغر، وقوالب الحلوى، والبسكويت، ولمأكولات منخفضة الدهون مثل الفاكهة والخضار. وقدّرت الخاضعات للدراسة، مستوى الجوع والرغبة بتناول الحلوى والأغذية الأخرى، بعد مشاهدة الصور.
وخلال العملية شربت النساء 50 غراماً من الغلوكوز، أي مشروبات تشبه الصودا، وبعدها شربن 50 غراماً من الفروكتوز، وهما نوعا السكر الأساسيان الموجودان في سكر الطاولة وشراب الذرة.
وأظهرت النتائج أن زيادة المحليات قد تؤثر في رغبتنا بالأكل، فهي تزيدها وتفتح الشهيّة.
فضلاً سجل(ي) إعجابك بصفحتنا لكي تتوصل(ي) بجديد المعلومات والمواضيع الثقافية |
||